18.5.12

الذكرى 964 على ولادة عمر الخيّام

غوغل تحتفل اليوم بالذكرى 964 على ولادة عمر الخيام مبتكر حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة، وصاحب الرباعيات المشهورة.
هو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام المعروف بعمر الخيام، ولد في نيسابور بإیران ما بين 1038 و1048، وتوفي فيها ما بين 1123 و1124م.
وهو فيلسوف وشاعر وعالم تخصص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ. عاش معظم حياته في نيسابور وسمرقند، وتنقل بين بخاري وبلخ وأصفهان طلبا للعلم.
أكّدت عدّة مصادر على اعتبار عمر الخيام أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وأول من أستخدم الكلمة العربية "شي" التي رسمت في الكتب العلمية الإسبانية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها "x" الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول.
وبلغت براعة الخيّام في علم الفلك أن طلب منه السلطان "ملكشاه" سنة 1074م مساعدته في تعديل التقويم الفارسي القديم، كما تولى الرصد في مرصد أصفهان.
ألّف عمر الخيّام عدّة كتب في الرياضيات والفلسفة والشعر، وأكثرها بالفارسية. وله بالعربية كتاب "شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس"، و"الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما"، و"رسالة في الموسيقى".
 اشتهر الخيام بتأليف الرباعيات، رغم تشكيك بعض المؤرخين والباحثين في نسبتها إليه، وإلى ذلك فقد كان شاعر حسن الصباح أحد قادة الطائفة الإسماعيلية النزارية.
وتشير بعض المصادر إلى أن ما تحقّق لعمر الخيام من قدرة على التفرّغ للعلوم، يعود فيه الفضل إلى صديقه نظام الملك وزير السلطان ألب أرسلان وحفيده من بعده ملكشاه، إذ خصّص لعمر الخيام راتبا سنويا يتقاضاه من بيت المال كلّ عام قدّر بألف ومائتي مثقال.
منقول من عدّة مصادر، بتصرّف
روضة السالمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...