26.5.11

استنتاجات وإحصائيات

تقول الإحصائيات بأن السيارات التي تجري بسرعة متوسطة تتسبب في حوادث الطرقات أكثر من السيارات التي تتجاوز السرعة القصوى المسموح بها. فهل نفهم من ذلك بأنه ليس من الخطير تجاوز سرعة 150 كلم في الساعة؟
قطعا لا. إن نتائج الإحصائيات لا تفسر لنا العلاقة بين السبب والنتيجة. فبما أن أغلب السائقين لا يتجاوزون السرعة القصوى فإنه من الطبيعي أن تحصل أكثر الحوادث في هذه السرعة.
كما أثبتت الإحصائيات بأن نسبة كبيرة جدا من الأشخاص يموتون في المناطق الجبلية جراء مرض السل. فهل يعني ذلك أن مناخ الجبل يتسبب في مرض السل؟
العكس صحيح. فمناخ الجبل النقي هو مفيد جدا لمرضى السل. ولذلك يقصد عدد كبير من المرضى المناطق الجبلية للعلاج. وبما أن عددهم يرتفع في تلك المناطق، نتيجة لذلك فمن الطبيعي أن ترتفع بالمقابل نسبة الوفيات هنالك.
وأثبتت الإحصائيات أيضا بأن الأطفال ذوي الأقدام الكبيرة ينطقون الحروف بشكل أفضل من الأطفال ذوي الأقدام الصغيرة. فهل ترتبط القدرة على التهجئة بكبر أقدام الأطفال؟
طبعا لا. لقد اهتمت هذه الدراسة بنمو الأطفال. وبما أن الأطفال كبار السن لهم أقدام كبيرة فمن الطبيعي أن يحسنوا قراءة الحروف مقارنة بالأطفال الأصغر سنا.
سـحـر الـمـفـارقـات، مارتن غاردنر، ترجمة وتقديم روضة السالمي

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...