30.12.10

غير المتوقع هو ما يحدث دائما


اليزابيث: أبتي، هل يمكنني الزواج من ميشال؟
الملك: أجل، إذا تمكن ميشال من قتل النمر المختبئ خلف أحد هذه الأبواب الخمسة. عليه أن يفتح الأبواب بانتظام، واحدا تلو الآخر، مبتدأ من الباب رقم 1. سيكون النمر مفاجأة، لآن ميشال لا يمكنه تخمين مكانه.
عندما رأى ميشال الأبواب قال في سره: "إذا كانت الأربع أبواب الأولى تفتح على أربع غرف فارغة، يمكنني أن أعرف أن النمر يختفي خلف الباب الخامس. ولكن بما أن الملك قال بأنني لن أستطيع تخمين مكان النمر، فالنمر لا يمكن أن يكون خلف الباب رقم خمسة. سأستثني إذن الباب رقم خمسة. في هذه الحالة النمر يوجد في الأربع غرف الأخرى. ماذا سيحدث لو فتحت ثلاث غرف فارغة؟ سيكون النمر بكل تأكيد في الغرفة رقم أربعة، لكن ذلك لن يكون مفاجئا لأن النمر لا يمكن أن يكون في الغرفة رقم خمسة. فلأستثني كذلك الغرفة رقم أربعة".
وبنفس طريقة التفكير، برهن ميشال على أن النمر لا يمكن أن يكون خلف الأبواب رقم ثلاثة ورقم اثنين ورقم واحد. وابتهج ميشال بالنتيجة التي توصل إليها: "لا يوجد أي نمر خلف هذه الأبواب، فلو كان موجودا لما أمكن أن يكون وجوده غير متوقع". برهن ميشال بهذه الطريقة على عدم وجود النمر المفاجأة. وأسرع يفتح الأبواب. ولدهشته، وثب عليه النمر الذي لم يكن يتوقع وجوده، من الغرفة رقم اثنين. وهكذا كان الملك عند وعده. ولحد الآن لم يتمكن علماء المنطق من معرفة أين أخطأ ميشال في طريقة تفكيره.
يجمع أغلب الناس على أن الجزء الأول من تفكير ميشال هو تفكير سليم. فالنمر لا يمكن أن يكون خلف الباب الأخير. ولكن لو قبلنا ذلك على أساس أنه محض استنتاج، نكون مجبرين على قبول بقية استنتاجه. فلو أن النمر لا يوجد خلف الباب الأخير فإنه لا يوجد خلف أي باب من الأبواب الأولى. إلا أنه من السهل البرهنة على أن هذا التفكير بدأ بداية خاطئة. فلنفترض مثلا أن ميشال فتح كل الأبواب ما عدا الباب الأخير. فهل يمكننا الاستنتاج بأن النمر لا يختفي خلف ذلك الباب؟ كلا، لأنه لو اعتمد ذلك الاستنتاج وقام بفتح الباب فسيجد مفاجأة في انتظاره. وتظل المفارقة قائمة حتى لو تعلق الأمر باب واحد.
لقد أجمع علماء المنطق على أن الملك كان يعرف أنه سيفي بوعده، إلا أن ميشال كان يجهل ذلك. ولذلك فميشال لم يكن يملك ما يكفي من الأسباب للاعتقاد بغياب النمر من كل الغرف بما في ذلك الغرفة رقم خمسة.
سـحـر الـمـفـارقـات، مارتن غاردنر، ترجمة وتقديم روضة السالمي

تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط

 تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط روضة السالمي – تونس – مارس 2024 في عالم يتسم بتنافسية عالية وتغيرات اقتصادية متسارعة الوتيرة ومتعاظمة ا...