1.6.23

من الأرض إلى الكون – عرض فلكي ثلاثي الأبعاد – ترجمته عن الإنجليزية إلى العربية روضة السالمي – مدينة العلوم بتونس

 

ترجمتي من الإنجليزية إلى اللغة العربية لعرض علمي فلكي بعنوان "من الأرض إلى الكون" مدته 30 دقيقة، كان المرصد الأوروبي لسماء الجنوب ESO Observatory Southern European، قد أتاح سنة 2015 استغلاله لفائدة القباب الفلكية في العالم ومن بينها قبّة مدينة العلوم بتونس دون مقابل مادي. ونظرا إلى حداثته وجماليته وتقنيته العالية، فقد تمّت تمّت ترجمة هذا العرض الفلكي إلى 20 لغة من بينها الكورية واليابانية والصينية والاسبانية والهندية والايطالية واليونانية والألمانية والبلغارية واللغة العربية التي انفردت روضة السالمي من مدينة العلوم بتونس بالترجمة إليها.

وللتذكير فإن المرصد الأوروبي الجنوبي يوجد بالتشيلي ويطلق عليه أحيانا اسم "المنظمة الأوروبية للأبحاث الفلكية في نصف الكرة السماوية الجنوبية" Observatory Southern European ESO ، وهو هيئة شكّلتها 14 دولة من الدول الأوروبية سنة 1962 بغرض البحث الفلكي. وقد أخذت تلك الهيئة على عاتقها بناء أحدث أنواع المراصد الفلكية وفتح المجال أمام الباحثين الأوروبيون لاكتشاف غوامض السماء في نصف الكرة الجنوبي.

وأعدّ هذا العرض الفلكي الذي يعرض على شاشات القباب الفلكية، في إطار استعداد ESO لافتتاح مركز قبّة المستعّر الأعظم للمرصد الأوروبي الجنوبي  ESO Supernova Planetarium and Visitor Centre وهي أّول قبة فلكية مفتوحة المصدر في العالم فتحت أبوابها للزائرين سنة 2018.

https://www.eso.org/public/videos/eso-fettu/

https://www.eso.org/public/archives/videos/script/eso-fettu_ar.pdf

 



 

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...