17.12.10

آليس وملك القلوب

تقول آليس: أحلم بملك القلوب، الذي هو بدوره نائم ويحلم بأنني نائمة أحلم أنه نائم ويحلم بي. متى سيتوقف كل هذا؟
تقع الحلقة التي يحدث فيها اللقاء بين ملك القلوب وآليس في الفصل الرابع من رواية "من خلال المرآة". الملك نائم، وهنالك من يخبر آليس بأن الملك يحلم بها. وبأنه لا وجود لها، من حيث هي كائن مستقل، سوى كواحد من الأشياء التي يحلم بها الملك. "فلو استفاق الملك الموجود هنا.. ستنطفئين، أووف، كضوء شمعة".
لا يجب أن ننسى أن كل هذه الأشياء تحدث في حلم آليس. فهل الملك "شيء" في أحلامها، أم أنها هي "شيء" في أحلام الملك؟ أين هي الحقيقة وأين هو الحلم؟ إن الارتداد هنا، هو ارتداد دائري، مثل ذلك الرسم الشهير لموريتس إيشر حيث تقوم اليد "أ" برسم اليد "ب" التي ترسم اليد "أ" التي بدورها ترسم اليد "ب".
يقودنا هذا الحلم الثنائي إلى فكرة فلسفية عميقة حول طبيعة الحقيقة. وفي هذا الصدد يقول بارتراند روسال "لو لم يقع التعامل مع هذا الموضوع ببعض الهزل لكان من المستحيل علينا تحمله".
مترجم عن كتاب "سـحـر الـمـفـارقـات" (La magie des paradoxes) لمارتن غاردنر (Martin Gardner) ترجمة وتقديم روضة السالمي 2004، نشر ضمن المجلة العلمية للفتيان الصادرة عن الألكسو

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...