9.6.11

محض الصدفة

هل تعرفون بأنكم تجدون دائما في لعبة الورق، حتى وإن كانت الأوراق مخلوطة بشكل جيد، 6 أو 7 ورقات متتالية بنفس اللون. وأن النجوم تتجمع دائما في كوكيبات. وأنكم حين تلقون بقبضة من حبوب الفاصوليا فإنها تنقسم دائما على شكل مجموعات صغيرة. وأن المتشائمين كثيرا ما يرددون عبارة بأن لكل ثنائي ثالث.

لقد تخصصت عدة كتب وأبحاث حول ما اصطلح علماء الإحصاء على تسميته بنظرية التجمع، يعني ميل الأشياء للتجمع بطرق مختلفة. ما رأيكم لو تقوموا بتجربة سهلة التطبيق وستذهل الجميع حتما بما فيهم أنتم. اقتنوا ما يكفي لملء قارورة بلورية شفافة من الحلوى الصغيرة المستديرة ذات لون أحمر وأخضر وبنفس الكمية. بعد أن تقوموا بملء الزجاجة حرّكوها جيدا حتى تتأكدوا من أن الحلوى قد امتزجت مع بعضها البعض. ستذهلون عندما تجدون أنه عوض الحصول على مزيج متجانس تحصلون على مناطق عريضة ذات لون أحمر وأخرى ذات لون أخضر.

لقد أدت هذه النتيجة المذهلة ببعض علماء الرياضيات للاعتقاد بأن هذا التجمع هو نتيجة للكهرباء الساكنة. غير أن السبب الرئيسي لذلك الانجذاب لا يعدو أن يكون محض الصدفة.

لو بدا لكم الأمر غير قابل للتصديق يمكنكم أن تقوموا بالتجربة مستخدمين هذه المرة ورقة مرسوم عليها شبكة مكونة من 20 خانة أفقيا و20 خانة عموديا. خذوا قطعة نقدية وقوموا بتلوين كل من وجهيها بلون مختلف. ثم ارموها في الفضاء وسجلوا على الشبكة بصفة مرتبة اللون الظاهر بعد كل مرة تسقط فيها العملة النقدية على الأرض. كرروا التجربة 400 مرة حتى تملؤا كل خلايا الشبكة. وفي الأخير ستحصلون على شيء شبيه بما حصلتم عليه عند استخدام الحلوى.

هنالك عوامل خارجة عن الرياضيات تتدخل في هذا النوع من التجمع. هل تعرفون بأن منظر الطريق السيارة من خلال طائرة هليكوبتر يعطي نفس التجمعات اللونية بالنسبة للسيارات المارة. تجمعات الأعشاب الطفيلية في الحديقة وأوراق اللعب ذات الألوان المتشابهة وتوزع الأيام الماطرة والعديد من الأمثلة الأخرى إنما هي نتيجة لمحض الصدفة.

سـحـر الـمـفـارقـات، مارتن غاردنر، ترجمة وتقديم روضة السالمي


تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط

 تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط روضة السالمي – تونس – مارس 2024 في عالم يتسم بتنافسية عالية وتغيرات اقتصادية متسارعة الوتيرة ومتعاظمة ا...