4.12.10

سـحـر الـمـفـارقـات

ايبيميناد وأهل الكريت

يقول ايبيميناد: كل أهل الكريت كذابون.
هل قال ايبيميناد الحقيقة؟ لو كان الأمر كذلك فأهل الكريت كذابون. ولكن، بما أن ايبيميناد من الكريت فهو يكذب إذن. فهل كان يكذب؟ لو كان يكذب فأهل الكريت ليسوا كذابين، وايبيميناد قال الحقيقة بما أنه من الكريت. فكيف يمكننا أن نكذب وأن نقول الصدق في نفس الوقت؟
كان ايبيميناد يونانيا غير أننا غير متأكدين من حقيقة وجوده. وتعتبر المفارقة التي تنسب إليه متناقضة منطقيا لو أننا اعتمدنا القاعدة التي تقول بأن الكذابين يكذبون دائما وأن الصادقين يقولون الصدق دائما. ومن ذلك المنطلق لا يمكن اعتبار الفرضية القائلة بأن "كل أهل الكريت كذابون" فرضية صادقة لأنها ستجعل من ايبيميناد كذابا ومن قوله كذبا. غير أنها في نفس الوقت لا يمكنها أن تكون خاطئة لأنها حينها ستقول بأن أهل الكريت ليسوا كذابين مما يعني بأن ايبيميناد قال الصدق وأن كل أهل الكريت كذابون...

لقد انشغل علماء المنطق اليونانيون زمنا طويلا بتلك الفرضيات التي تبدو منطقية ظاهريا غير أنه لا يمكن تأكيدها أو نفيها من دون أن تناقض نفسها. وقد كتب كريسيب الرواقي ستة مسائل حول مفارقة الكذاب، غير أنه، وللأسف، لم تصلنا منها أية مخطوطة.

مترجم عن كتاب "سـحـر الـمـفـارقـات" (La magie des paradoxes) لمارتن غاردنر (Martin Gardner) ترجمة وتقديم روضة السالمي 2004، نشر ضمن المجلة العلمية للفتيان الصادرة عن الألكسو. ولد مارتن غاردنر يوم 21 أكتوبر سنة 1914 بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي يوم 22 ماي 2010. اهتم منذ طفولته بالعلوم الصحيحة والألعاب السحرية، و في دراسته الجامعية توجه نحو الفلسفة حيث تحصل على الإجازة فيها سنة 1936.
اشتغل في الصحافة والتأليف وتقديم عروض السحر حتى الحرب العالمية الثانية التي شارك فيها. وبعدها أصبح كاتبا حرا كتب الشعر وروايات الخيال العلمي والقصص للفتيان.
كتب مارتن غاردنر وشارك في تأليف ما لا يقل عن 800 كتاب في ميادين علمية متعددة منها العلوم والفلسفة والمنطق واشتهر بالخصوص بكتبه في الرياضيات وفي الألعاب الفكرية وقد ترجمت معظم مؤلفاته إلى لغات عديدة.
يعتبر غاردنر من بين الأوائل الذين حاولوا ووجدوا صيغة ملائمة للجمع بين التسلية والفلسفة والمنطق الرياضي. وقد أطلق عليه المعهد الأمريكي للفيزياء سنة 1983لقب الكاتب العلمي.

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...