10.5.11

محمد بن لاجين بن عبد الله الرماح

عاش العالم الكيميائي محمد بن لاجين بن عبد الله، الملقّب بالرماح وبالذهبي والطرابلسي، في القرن السابع الهجري - الثالث عشر الميلادي بطرابلس. وكان معروفا بولعه بالفروسية وخاصة بفنون القتال، وباستراتيجيات فتح الحصون والقلاع. وأفادته دراسته للكيمياء واطلاعه على كتب العلماء الأوّلين للتوصّل إلى اكتشاف التركيبات الكيميائية للعناصر المتفجرة المستخدمة في الحروب. فابتكر طريقة استخدام البارود في المدافع، ووصف تركيبته الكيميائية وحدّد نسب البوتاسيوم والكبريت والصوديوم والفحم.
ويعود أصل تلقيبه بالرمّاح، إلى اهتمامه الكبير بدراسة الأدوات التي استعملها العرب في حروبهم، إذ أفرد كتابا سمّاه "الرماح" تحدّثه فيه عن كيفية صنع الرمح، وبيّن مدى تأثّر نجاعته بحسب المواد المستعملة في صنعه (الخشب أو العود المعدني الأجوف)، وبحسب صفاته من حيث الطول والوزن، وشكل الأسنة والغرض منها وكيفية استخدامها. وإلى جانب هذا الكتاب، ترك بن لاجين عدّة مؤلفات في كيمياء الحروب، من أشهرها "غاية المقصود من العلم والعمل بالبنود"، و"بغية القاصدين في العمل بالميادين" الذي ألّفه خصّيصا للأمير سيف الدين الماريني أمير حلب. وفي كتابه "الفروسية والمناصب الحربية" بيّن الرمّاح أهمّية تنقية نترات البوتاسيوم من الشوائب لصنع البارود، كما وصف طرق استخدامه ومختلف استعمالاته في الحروب. وقد اعترف مؤرخو العلوم الغربيون عند اكتشافهم لهذا الكتاب بفضل العرب في اختراع الأسلحة النارية.

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...