27.3.12

التقرير النهائي للمؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك و الاجتماع العام الثامن للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان 5-8/ فبراير/ 2012

بسم الله الرحمن الرحيم
التقرير النهائي
للمؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك
و
الاجتماع العام الثامن
للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

جامعة السلطان قابوس
سلطنة عمان
5-8/ فبراير/ 2012 
المقدمة
استضافت الجمعية الفلكية العمانية في سلطنة عمان مؤتمر الإتحاد العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك الذي عقد بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات و الإتحاد الفلكي الدولي(IAU) ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي (UNOOSA) ومجلس البحث العلمي وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا NASA ) ووكالة الفضاء الأوربية (إيسا ESA) والشبكة البينية الإسلامية لعلوم الفضاء والتقنية في المدة من 12-15 ربيع الأول 1433هـ الموافق 5-8 فبراير/شباط 2012م في جامعة السلطان قابوس في مسقط بسلطنة عمان. عقد المؤتمر بالأهداف المقررة والمدرجة في (الملحق رقم 1) وتحت شعار :
" دور علوم الفلك والفضاء في تطوير المجتمعات المعاصرة"
عقد المؤتمر تحت رعاية معالي الدكتور يحي بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة بسلطنة عُمان بالقاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي .
الحمد لله كان المؤتمر ناجحاً بكل المقاييس العلمية والفنية والتنظيمية إذ شارك فيه أكثر من 500 عالم وباحث وأعضاء هيئة تدريس وهواة وطلبة دراسات عليا من 39 دولة، إذ شمل إضافة إلى جلسته الافتتاحية جلسات علمية حول المراصد والأجهزة الفلكية العربية و البحوث العلمية الرصينة في الفلك والفيزياء الفلكية والفضائية في موضوعات الكون ومحتواه من الأجرام السماوية المختلفة بما في ذلك النجوم وأنواعها والمجرات والمجموعة الشمسية والشهب و النيازك و الفوهات النيزكية ، ثم جلسة الاستشعار عن بعد ومراقبة ورصد الأرض من الفضاء الخارجي وكذلك جلسة فيزياء الشمس والنشاطات الشمسية وأثرها على الغلاف الجوي ثم جلسة التراث العلمي العربي في الفلك والجو، ثم جلسة التربية والتعليم و المناهج التعليمية في تخصصات الفلك والفضاء ، ثم جلسة القباب الفلكية و استخداماتها في التعليم والتعلم و المعرفة الفلكية والثقافية للطلبة والعامة من الناس ، ثم جلسة ابتكارات فلكية عربية ، ثم جلسات الهواة والشباب و كذلك الجمعيات الفلكية والفضائية العربية وأخيرا الجلسة الختامية التي كانت هي الأخرى فريدة من نوعها و بموضوعاتها إضافة إلى التوصيات و تكريم اللجان المنظمة والشخصيات التي قدمت خدمات متميزة للاتحاد و لتطوير الفلك والفضاء في الوطن العربي (الملحق رقم 2 يشمل محاور المؤتمر)
تميز المؤتمر العاشر بصفته العالمية من خلال مشاركة 39 دولة ومنظمات فلكية فضائية وتميز كذلك في المعارض و الورش المتميزة ومنها معرض لتقنيات الفضاء الذي مثل الجانب التقني والمؤسسي للمؤتمر واستقطب مشاركات واسعة من مختلف الوكالات والمؤسسات الفلكية والفضائية العلمية فضلاً عن معرض الأنشطة والفعاليات الفلكية الجماهيرية ، ومعرضاً للملصقات الجدارية البحثية التي أبرزت الجهود البحثية والدراسات الميدانية الإقليمية في مجالات الفضاء والفلك.
ومن الموضوعات البارزة التي نفذت في المؤتمر : دورة تدريبية مكثفة للأرصاد و الأجهزة الفلكية و استخداماتها ، وكذلك عقد عدد من الورش لبناء القدرات العربية مثل :
1. المحاذاة البصرية للمناظير
2. توظيف تقنيات الفضاء في دعم التنمية المستدامة
3. البرنامج الأممي للتعاون والدعم الفضائي في إدارة الكوارث الطبيعية
4. ابتكارات تدريس علوم الفضاء والفلك
علماً أن الجهات الراعية والداعمة للمؤتمر كانت :
الجمعية الفلكية العُمانية ، جامعة السلطان قابوس ، وزارة النقل والاتصالات ، الإتحاد الفلكي الدولي IAU ، وكالة الفضاء الأوربية ESA ، مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان ، الشبكة الإسلامية البينية لعلوم الفضاء وتقنياته ، اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم ، مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ، UNOOSA وكالة الفضاء الأوربية ESA .
فضلاً على الجلسات الإدارية والفنية للاتحاد التي تضمنت إقرار التقرير الإداري و المالي للاتحاد وقبول أعضاء جدد و إقرار المشاريع المستقبلية للاتحاد . وأخيراً انتخابات المجلس الأعلى للاتحاد و المكتب الاستشاري و مكتب الجمعيات الفلكية العربية ومن ثم انتخاب الرئيس و النواب و الأمين المالي و أعضاء المكتب التنفيذي للدورة الجديدة (الدورة التاسعة).
توزعت الاجتماعات الإدارية التي عقدها المجلس الأعلى للاتحاد إلى ثلاث جلسات: الأولى عقدت بتاريخ 6/2/2012 في القاعة الكبرى بجامعة السلطان قابوس بحضور الهيئة العامة للاتحاد والمشاركين في المؤتمر (وصل عدد المشاركين في هذه الجلسة إلى أكثر من 150 مشاركاً بما فيهم المجلس الأعلى والمكتب الاستشاري للاتحاد)، والجلستين الثانية والثالثة كانتا لأعضاء المجلس الأعلى المنتخب للاتحاد عقدتا بتاريخ 6 و7/2/2012 وفيما يلي محاضر الاجتماعات :
الجلسة الأولى (6/2/2012) :
المكان: القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي – مسقط – سلطنة عُمان
الزمان: الساعة 5:00 مساء يوم الاثنين 6 شباط 2012م.
عقدت الهيئة العامة للاتحاد اجتماعاتها للدورة التاسعة بحضور أكثر من 150 مشاركاً وناقشت عدد من الموضوعات واتخذت القرارات المناسبة بشأنها على النحو الآتي :-
استهل رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الأستاذ الدكتور حميد النعيمي الاجتماع بكلمة تقدم فيها بالشكر الجزيل إلى سلطنة عُمان قيادة وشعباً على استضافتها لوقائع المؤتمر العاشر لعلوم الفلك والفضاء تحت شعار ’’ دور علوم الفلك والفضاء في تطوير المجتمعات المعاصرة‘‘ في الفترة من 12-15 ربيع الأول 1433هـ الموافق 5-8 فبراير/شباط 2012م. ثم تطرق الأستاذ الدكتور النعيمي إلى الوضع العام للإتحاد، مشيراً إلى النشاطات المتعددة التي قام بها الاتحاد في مختلف الأقطار العربية ومن ضمنها المؤتمر العربي التاسع لعلوم الفلك والفضاء والذي عُقد في الخرطوم خلال الفترة ما بين 17-19 تشرين الثاني من عام 2009 بالتعاون بين الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة العلوم والتقانة، واللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في جمهورية السودان الشقيق تحت شعار: "علوم وتكنولوجيا الفلك والفضاء في خدمة المجتمعات العربية والإسلامية". والمؤتمر الفلكي الإسلامي الخامس والذي عُقد في جامعة العلوم الإسلامية في الأردن، والمؤتمر الفلكي الجيولوجي الذي عُقد في المغرب، وغيرها الكثير من المؤتمرات والملتقيات الفلكية. ثم تقدم الدكتور النعيمي بالشكر الجزيل إلى الحكومة الأردنية لدعمها المتواصل لمقر وأنشطة الاتحاد وكذلك إلى الشيخ سلمان آل ثاني لدعمه لبعض أنشطة الإتحاد .
بعد ذلك تكلم الدكتور عوني الخصاونه الأمين العام للإتحاد، حيث أشار إلى مساهمة الحكومة الأردنية في دعم الاتحاد المستمر، كما تقدم بالشكر الجزيل إلى الحكومة الأردنية على تخصيص قطعة أرض بمساحة 15000 متر مربع لبناء المقر الدائم للإتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك. و أضاف إلى أنه تم التقدم بطلب لوزارة البيئة الأردنية لإنشاء محمية فلكية للفوهة النيزكية في منطقة حفر الصوان بقطر 10كم.
هذا بالإضافة إلى العديد من أنشطة الاتحاد وعلى رأسها تنشيط التعاون الدولي في شتى مجالات الفلك والفضاء والتي تكللت بإنشاء المركز الإقليمي لعلوم وتقنيات الفضاء بالتعاون ما بين مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي و المركز الجغرافي الملكي الأردني.
ثم قدم الدكتور مشهور الوردات الأمين المالي للإتحاد ملخصاً للوضع المالي للإتحاد للعامين 2010 و2011م، مُبيناً المصروفات خلال العامين المنصرمين و مشيراً إلى أن الدولة الوحيدة الملتزمة بدفع مساهمتها المالية للاتحاد هي الملكة الأردنية الهاشمية.
بعد ذلك فُتح المجال للمداخلات و الاستفسارات والتي كان أهمها:
- مقترح من الأستاذ الدكتور محمد باسل الطائي و الأستاذ الدكتور شوقي الدلال بتوجيه رسائل إلى الدواوين الرئاسية في الدول الأعضاء لتسديد التزاماتها المالية والمساهمة في بناء المقر الدائم للإتحاد.
وبعد ذلك استأنفت الجلسة حيث تم فيها ما يلي:
أولاً:- تم انتخاب الدكتور مشهور الوردات أمينا للسر لاجتماعات الدورة الحالية (التاسعة).
ثانياً:- تم بالإجماع إقرار التعديل الرابع للنظام الأساسي للاتحاد.
ثالثاً:- تم بالإجماع إقرار التقرير المالي والإداري للاتحاد للمدة كانون الأول (ديسمبر) 2009 لغاية كانون الأول (ديسمبر) 2011 والمقدم من الأمانة العامة للاتحاد.
رابعاً:- تم انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للدورة التاسعة للاتحاد على النحو التالي:-

الاسم البلد الملاحظات
الأستاذ الدكتـــــور حميد مجول النعيمي العراق والإمارات
الأستاذ الدكتـــــور شوقي الدلال البحرين
الأستاذ الدكتـــــور مسلم شلتوت مصر
الأستاذ الدكتـــــور جمال ميموني الجزائر
الدكتور نبيل بن نصيب تونس بما أن الدكتور نبيل انتقل للعمل في المملكة العربية السعودية، قرر المجلس الأعلى إيجاد بديل ممثلاً عن تونس
الأستاذ الدكتور عماد البرغوثي فلسطين

اعتذر أ.د. عماد في الاستمرار في عضوية المجلس الأعلى وتنازل للدكتور سليمان بركة ليكون ممثلاً عن دولة فلسطين ، وقد انتخب أ.د. البرغوثي عضواً في المكتب الاستشاري للاتحاد
الأستاذ الدكتـــور علي الطاهر شرف الدين السودان

الأستاذة منى عنبر الكويت
الأستاذ الدكتـــــور سامي شلهوب سوريا




تم انتخاب د. محمد العصيري رئيس الجمعية الفلكية السورية ليكون ممثلاً عن سوريا في المجلس الأعلى وانتخب الدكتور شلهوب عضواً في المكتب الاستشاري للاتحاد
الدكتـــــور صالح الشيذاني سلطنة عُمان
المهنــــدس خليل قنصل الأردن
الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني قطر
الدكتـــــور روجيه حجّار لبنان
الدكتـــــور زكي مصطفى السعودية
المهندس الهادي قشوط ليبيا تم انتخاب الدكتور عبد القادر ابسيم مدير مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الليبي ليكون ممثلاً عن ليبيا في المجلس الأعلى بدلاً من المهندس الهادي قشوط




وبسب عدم حضور اجتماعات المجلس الأعلى للاتحاد كل من الدكتـــور نور الدين نجيد ممثل المغرب، و الدكتور عبد الحق سلطان ممثل اليمن ثلاث مرات متتالية فقد تم الاتفاق على توكيل الدكتور جمال ميموني نائب رئيس الاتحاد بإجراء الاتصالات اللازمة لترشيح ممثل عن كل دولة من دول المغرب العربي وهي تونس والمغرب و موريتانيا، وتوكيل الدكتور مشهور الوردات لترشيح ممثل عن الجمهورية اليمينية.
خامساً:- تم انتخاب الرئيس ونواب الرئيس والأمين العام والأمين المالي وأعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد بالإجماع، وترأس الجلسة الانتخابات الأستاذ الدكتور محمد باسل الطائي أستاذ الفيزياء بجامعة اليرموك/ عضو المكتب الاستشاري للاتحاد، وكانت النتائج على النحو التالي:-
الأستاذ الدكتـــــور حميد مجول النعيمي رئيساً
الأستاذ الدكتـــــور شوقي الدلال نائباً
الأستاذ الدكتـــــور مسلم شلتوت نائباً
الأستاذ الدكتـــــور جمال ميموني نائباً
المهنــــدس خليل قنصل نائباً
الدكتـــــور عوني احمد خصاونه الأمين العام
الدكتـــــور مشهور أحمد الوردات الأمين المالي
الأستاذ الدكتـــــور علي الطاهر شرق الدين عضواً
الأستاذة منى عنبر عضواً
الملحق رقم (3) يتضمن أسماء أعضاء المجلس الأعلى والمكتب الاستشاري ورؤساء الجمعيات العلمية .
انتهت الجلسة الأولى في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً.

الجلسة الثانية:-
المكان: فندق توليب إن - مسقط- سلطنة عُمان.
الزمان: الساعة 11:00 مساء يوم الاثنين 6 شباط 2012م.
عقد المجلس الأعلى للاتحاد اجتماعه الثاني للدورة التاسعة وناقش عدد من الموضوعات واتخذ القرارات المناسبة بشأنها وكالآتي:-
أولاً:- منشورات المؤتمر
تم الاتفاق على نشر بحوث المؤتمر في مجلد خاص في إحدى المجلات المعروفة أو بكُتيب خاص بالاتحاد بعد تقييم الأبحاث المقدمة تقييماً علمياً وقبول الصالح منها للنشر. وتم وضع بعض الشروط الخاصة بالأبحاث المقبولة للنشر، وتم تكليف الدكتور صالح الشيذاني لإدارة عملية استقبال البحوث الكاملة و إرسالها للتحكيم. وطُلب من المشاركين في المؤتمر إرسال بحوثهم إلى الأمانة العامة للاتحاد على أن لا تزيد عن 6 صفحات.
ثانياً:- موضوع الموقع الالكتروني
ناقش المجلس موضوع الموقع الالكتروني للاتحاد (www.auass.com)، حيث قدم الأمين العام الدكتور عوني خصاونة و الأمين المالي الدكتور مشهور الوردات ملخصاً عمّا تم إنجازه فيما يخص هذا الموضوع. وتم الاتفاق على أن يستمر الدكتور عوني خصاونة و الدكتور مشهور الوردات بالأشراف على الموقع و بالتعاون مع كل من الأستاذ عبد الرزاق البلوشي و المهندس محمد العصيري.

ثالثاً:- أسماء الجمعيات الفلكية
ناقش المجلس موضوع أسماء الجمعيات الفلكية المنتمية للإتحاد، وأوصى بضرورة تعديل أسماء تلك الجمعيات بحيث يشمل الاسم مصطلح الفضاء (مثل الجمعية الأردنية لعلوم الفلك والفضاء ، جمعية الشعٍرى لعلوم الفلك والفضاء....الخ)

رابعاً:- المقر الدائم للإتحاد
ناقش المجلس موضوع بناء المقر الدائم للإتحاد على قطعة الأرض التي قدمتها الحكومة الأردنية، حيث نوه الدكتور عوني الخصاونة إلى أن العرض المقدم من الحكومة الأردنية سيُلغى في حال لم يتم البدء بالبناء هذا العام. وتم التوصل إلى اتفاق مفاده أن يتم بناء مقر بمساحة صغيرة (بحدود 200م2) مع ضرورة البحث عن ممولين لهذا البناء.
انتهت الجلسة في تمام الساعة الواحدة فجر يوم الثلاثاء 7 شباط 2012م.

الجلسة الثالثة:-
المكان: جامعة السلطان قابوس – مسقط – سلطنة عُمان
الزمان: الساعة 11:30 صباح يوم الثلاثاء 7 شباط 2012م.

عقد المجلس الأعلى للاتحاد اجتماعه الثالث للدورة التاسعة وناقش عدد من الموضوعات واتخذ القرارات المناسبة بشأنها وكانت كالآتي:-

أولاً:- ناقش المجلس موضوع شروط عضوية الاتحاد وبعد عدة اقتراحات تم التوصل إلى ما يلي:-
تقبل عضوية جميع المتقدمين بطلبات عضوية الاتحاد والمدرجة أسماؤهم في الكشف المرفق كأعضاء جدد للاتحاد وتستمر عضوية الزملاء القدماء بعد تسديد اشتراكاتهم السنوية. كما تم الاتفاق على وضع شرط لقبول العضوية وهو حصول المتقدم على تزكية من ممثل دولته في المجلس الأعلى للإتحاد.
وتم تكليف الأمانة العامة للاتحاد بإصدار الهويات اللازمة و إعلام الأعضاء الجدد بقبول عضويتهم في الاتحاد مع تزيدهم بالشروط التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع، واستلام الاشتراكات السنوية من الجميع من دون استثناء بما فيهم المجلس الأعلى للاتحاد .

ثانياً:- نوع العضوية:
تم مناقشة نوع العضوية، حيث تم الاتفاق على تمييز العضوية إلى عضو متخصص يُشترط له أن يحمل العضو شهادة بكالوريوس في تخصص له علاقة بعلوم الفضاء والفلك، وعضو عامل، ثم قبول بحدود 30 عضواً جديداً.

ثالثاً:- المؤتمر الحادي عشر لعلوم الفضاء والفلك
تم الاتفاق مبدئياً على استضافة مدينة الشارقة (عاصمة الثقافة للعام 2014م) المؤتمر الحادي عشر لعلوم الفضاء و الفلك والذي سيُعقد في عام 2014م، على أن يتم تحديد عدد المحاضرات المُتاحة وبناءً عليه يتم تحديد عدد المشاركين، ويتقدم كل مشارك ببحثه الكامل أو بملخصٍ وافٍ لا يقل عن 300 كلمة.

رابعاً:- المؤتمر الفلكي الإسلامي السادس
تم الاتفاق على عقد المؤتمر الفلكي الإسلامي السادس في العام القادم 2013م في المملكة الأردنية الهاشمية.


انتهت الجلسة في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً.


أمين السر رئيس الأتحاد
د. مشهور الوردات أ.د. حميد النعيمي

مسقط 5 – 8 شباط (فبراير) 2012م



بسم الله الرحمن الرحيم

توصيات المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك
سلطنة عمان – جامعة السلطان قابوس
5 – 8 فبراير /2012

نظم الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بالتعاون مع الجمعية الفلكية العمانية وبمساندة جوهرية من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة النقل والاتصالات ومجلس البحث العلمي واللجنة العمانية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك خلال الفترة ما بين ٥ إلى ٨ شباط من عام ٢٠١٢ في رحاب جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان برعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري الموقر رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان.
وقد شارك في المؤتمر أكثر من 400 عالم وباحث وطالب دراسات عليا وهاوي من ٣٩ دولة، وكذلك ممثلين عن الأمم المتحدة، ووكالة الفضاء الأوربية (إيسا)، والاتحاد الفلكي الدولي، والشبكة الإسلامية البينية لعلوم الفضاء وتقنياته.
وقد شارك من المجلس الأعلى الأعضاء التالية أسمائهم :
1. الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي – رئيس الاتحاد
2. الأستاذ الدكتور مسلم شلتوت ممثل مصر - نائب رئيس الاتحاد
3. الأستاذ الدكتور جمال ميموني ممثل الجزائر - نائب رئيس الاتحاد
4. الأستاذ الدكتور شوقي الدلال ممثل مملكة البحرين - نائب رئيس الاتحاد
5. الدكتور عوني الخصاونة الأمين العام للاتحاد
6. الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني ممثل دولة قطر
7. الدكتور صالح الشيذاني ممثل سلطنة عمان
8. الدكتور زكي المصطفى ممثل المملكة العربية السعودية
9. الأستاذ الدكتور عماد البرغوثي ممثل دولة فلسطين
10. الأستاذ الدكتور علي شرف الدين طاهر ممثل السودان
11. الأستاذة منى عنبر ممثلة دولة الكويت .
12. الدكتور عبد القادر ابسيم / الجمهورية الليبية

وقد خرج المشاركون بالتوصيات التالية :
1- يرفع المشاركون في المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك برقية شكر وامتنان إلى صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ،حفظه الله ورعاه على كرم الضيافة وحسن الاستقبال وطيب الإقامة والشكر موصول لحكومة دولة عمان لاستضافتها لهذا المؤتمر.

2- يتقدم المشاركون بجزيل الشكر والامتنان إلى دولة سلطنة عمان ممثلة في جهاتها الرسمية على حسن استضافتهم للمؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك.

3- يقدر المشاركون الجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة و الجمعية الفلكية العمانية لهذا المؤتمر وتوفير جميع السبل لإنجاح فعاليات المؤتمر.

4- يتقدم المشاركون بخالص الشكر والتقدير للسيد رئيس مجلس النواب العراقي معالي الدكتور أسامة النجيفي جواباً على رسالته المتضمنة دعمه اللامحدود للاتحاد في عقد هذا المؤتمر.

5- في مجال متابعة المبدعين يوصي المشاركون بالاهتمام بالمبدعين وتشكيل لجنة لمتابعة تنمية قدراتهم ورعايتها.

6- في مجال عمل الجمعيات يؤكد المشاركون على اقتصار أوراق العمل المقدمة على تناول الموضوعات والمشاريع والفعاليات المستقبلية لهذه الجمعيات.

7- يوصي المشاركون بتبني مشروع إحياء بيت الحكمة الذي قدمه كل من الأستاذ الدكتور شوقي الدلال والأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي وذلك بصيغة ثقافية وعلمية وتكنولوجية معاصرة، وتكليف اللجنة التنفيذية للاتحاد بمتابعة هذا الموضوع.

8- يوصي المشاركون بمخاطبة الاتحاد الفلكي الدولي لإضافة اسم آخر لمجرة المرأة المسلسلة هو مجرة الصوفي، وأن يتبنى العلماء العرب والهواة هذا الاسم.

9- تسمية الجلسات العلمية لمؤتمرات الاتحاد مستقبلاً بأسماء العلماء العرب والمسلمين في مجال علم الفلك.

10- التأكيد على أن يقدم المشاركون الأبحاث التي قدموها في المؤتمر إلى سكرتارية الاتحاد خلال فترة لا تتجاوز الشهر بعد تقويمها بالطريقة العلمية المتعارف عليها لطباعتها في كتاب أبحاث المؤتمر.

11- ضرورة الاهتمام بالفلك الراديوي وتشجيع الشباب على الانخراط فيه.

12- زيادة الاهتمام بقطاع الشباب العربي الطموح ودعم أنشطتهم.

13- يوصي المشاركون بعقد المؤتمر العربي الحادي عشر في علوم الفضاء والفلك بجامعة الشارقة عام ٢٠١٤، ويحدد الموعد لاحقاً.
14- يوصي المشاركون بعقد المؤتمر الفلكي الإسلامي السادس في عمان – الأردن عام ٢٠١٣.

15- يوصي المشاركون بتلبية مقترح عقد الملتقى الشبابي الخامس في علوم الفضاء والفلك في تونس عام ٢٠١٢، وفي حال تعذر عقد الملتقى تونس يوصي المشاركون بتلبية دعوة الأستاذ الدكتور سليمان بن بركة بعقد هذا الملتقى في مدينة غزة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإنجاحه.

16- يتقدم المشاركون بخالص الشكر والتقدير إلى الأستاذ الدكتور عماد البرغوثي والأستاذ الدكتور سامي شلهوب على مساهمتهم ودعمهم لفعاليات الاتحاد خلال فترة عضويتهم في المجلس الأعلى، كما يهنئ المشاركون الأعضاء الجدد في المجلس الأعلى.



المؤتمرون في المؤتمر العربي العاشر لعلوم الفضاء والفلك
8/فبراير/2012
سلطنة عمان

الملحق رقم (1)
أهداف المؤتمر:
1. التباحث في أطر تفعيل دور علوم الفضاء والفلك في دعم برامج التنمية المستدامة في الدول العربية.
2. إبراز مستجدات التقنيات الفضائية والاكتشافات الفلكية لأكبر شريحة من المهتمين.
3. الإطلاع على المشاريع الفلكية العالمية والبرامج الفضائية الدولية وبحث سبل توطيد التعاون العلمي بما يخدم المنطقة ومؤسساتها وأفرادها.
4. سبر الفرص المتاحة للإسهام بالدراسات والبحوث العلمية الدولية وإبراز المقومات التي تتميز بها المنطقة وسبر فرص جذب جزء من الاستثمارات العلمية.
5. إبراز الاهتمام المتزايد لدى المؤسسات البحثية والتعليمية والباحثين والهواة بمختلف جوانب علم الفلك وإيجاد بيئة خصبة للتعارف وتبادل الخبرات العملية بينهم.
6. دعم برامج التنمية المستدامة من خلال عقد مجموعة ورش بناء القدرات الوطنية في مجالي الفضاء والفلك.
7. تعزيز أواصر التعاون العلمي والثقافي بين العلماء والباحثين العرب وكذلك المهتمين في مجال علوم الفضاء والفلك.
8. توظيف مناسبة هذا اللقاء العربي العلمي لعقد الاجتماع الثامن للهيئة العمومية للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ومناقشة التصورات المطروحة لمبنى الإتحاد ومرافقة وسبل تمويلها فضلاً على إقرار التقارير الإدارية والمالية و الخطة الإستراتيجية للاتحاد .

الملحق رقم (2) :
محاور جلسات المؤتمر:
1. المراصد والأجهزة والمشاريع الفلكية
2. أساليب جديدة لدراسة وتوثيق التراث العربي الفلكي
3. مراقبة ورصد الأرض من الفضاء الخارجي
4. برامج التثقيف وتنشئة الميول والاهتمام بالعلوم
5. محميات أضواء النجوم: برامج بيئية رائدة ومعالم جذب سياحي
6. المشاريع البحثية الفلكية والفضائية للشباب والهواة
7. الدراسات البحثية المجرية والكونية
8. السياحة الفضائية : الرؤية والتحديات
9. تقنيات الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
10. الدراسات البحثية للنجوم والوسط مابين النجوم
11. الدراسات البحثية للكواكب والغلاف الجوي
12. الميكانيكا السماوية والتحكم المداري
13. ابتكارات جديدة بتقنيات الفلك والفضاء
14. النيازك وفوهات الارتطام كبوابات للتاريخ المبكر واقتصاد جديد
15. علاقة النشاط الشمسي بتغيير المناخ
16. الجمعيات والأندية الفلكية كرواد مؤسسات المجتمع المدني
17. مناقشات إدارية للمجلس الأعلى والهيئة العامة للإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك

الملحق رقم (3)
أعضاء المجلس الأعلى والمكتب الاستشاري للاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك ( الدورة التاسعة)
المجلس الأعلى للاتحاد
أ.د.حميد مجول النعيمي
العراق والإمارات نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون الأكاديمية
رئيس الاتحاد
Alnaimiy1@gmail.com

أ.د.شوقي الدلال
البحرين أستاذ الفيزياء في جامعة البحرين ورئيس الجمعية الفلكية البحرينية
نائب رئيس الاتحاد
aldallal@batelco.com.bh , shaldallal@gmail.com

أ.د.مسلم شلتوت
جمهورية مصر العربية أستاذ الفيزياء في جامعة المنوفية
نائب رئيس الاتحاد وممثل الإتحاد في جامعة الدول العربية
mosalamshaltout@hotmail.com

أ.د.جمال ميموني
الجزائر مدير مدرسة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية بجامعة قسنطينة
رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك، نائب رئيس الاتحاد
jamalmimouni@yahoo.com

المهندس خليل قنصل
الأردن نائب رئيس الإتحاد
konsul37@yahoo.com

العميد الدكتور عوني خصاونة مدير عام المركز الجغرافي الملكي الأردني
الأمين العام للاتحاد
kawni@yahoo.com

د . سليمان محمد سلامة بركة جامعة الأقصى بغزة / فلسطين
Suleiman Baraka [suleiman.baraka@gmail.com]
barghouthi2@yahoo.com

أ.د.علي الطاهر شرف الدين
السودان الأستاذ والخبير في وزارة التربية والتعليم السودانية
عضو المكتب التنفيذي للاتحاد
abdolrhman@hotmail.com, sifns@walla.com

الأستاذة منى عنبر
الكويت رئيسة النادي الفلكي الكويتي
عضو المكتب التنفيذي للاتحاد
monaanber@hotmail.com ,movenus2000@yahoo.com

الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني
قطر رئيس النادي العلمي القطري
orion7@qatar.net.qa

د. محمد العصيري
سوريا رئيس الجمعية الفلكية السورية
الدكتور صالح بن سعيد الشيذاني
سلطنة عُمان أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة السلطان قابوس
رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية
shidhani7@squ.edu.om, oas@falakoman.org

الدكتور زكي المصطفى
المملكة العربية السعودية مدير المركز الوطني في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في السعودية
zalmostafa@kacst.edu.sa

الدكتور عبد القادر أبسيم
الجماهيرية الليبية مدير عام المركز الليبي لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد

الدكتور روجيه حجار
لبنان لبنان / أستاذ الفيزياء الفلكية
rhajjar@ndu.edu.lb

الأستاذ فؤاد عنان
تونس رئيس الجمعية الفلكية التونسية في جربة
anane.foued@planet.tn

المغرب
اليمن
تونس

المكتب الاستشاري للاتحاد
الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني مدير النادي القطري
orion7@qatar.net.qa
قطر
أ.د.هشام بشارة غصيب أستاذ الفيزياء
رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا
ghassib@psut.edu.jo
الأردن
أ.د.حسن باصُرًة رئيس قسم الفلك بجامعة الملك عبد العزيز
hbasurah@kau.edu.sa
hbasurah@hotmail.com
السعودية
أ.د.نجيد نور الدين أستاذ الفيزياء الفلكية
ne.najid@gmail.com najid.nour_eddine@gmx.fr
المغرب
أ.د.عماد برغوثي
فلسطين أستاذ الفيزياء في جامعة القدس بفلسطين
عضو المكتب التنفيذي للاتحاد
barghouthi2@yahoo.com
فلسطين
أ.د. سامي شلهوب
سوريا أستاذ / معهد التراث العربي السوري
samch47@scs-net.org
سوريا
أ . د . شاكر عبد العزيز عبد الله خبير الأرصاد الجوية
shakir_abdulla@yahoo.com
العراق
أ.د. محمد باسل الطائي أستاذ الفيزياء في جامعة اليرموك الأردن
أ . د . رشيد حمود النعيمي أستاذ الفيزياء الجوية بالجامعة المستنصرية
rasheedalnaimi@yahoo.com
العراق
أ . د . مجيد محمود جراد أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الأنبار
majeedjarad@yahoo.com
العراق
المهندس فائز فوق العادة رئيس الجمعية الكونية السورية
hayfa@scs-net.org
سوريا
الدكتور جلال الدين خانجي خبير التطبيقات الفلكية في الشريعة الإسلامية
khjalal@yahoo.fr
سوريا
الدكتور حسين المهدي رئيس قسم الفيزياء بجامعة الشارقة
hmelmehdi@sharjah.ac.ae
ليبيا
الدكتور حنا صابات رئيس الجمعية الفلكية الأردنية
الأمين المالي للاتحاد
kosmopolites@yahoo.com
الأردن
السيدة منى عنبر مديرة نادي الفلك الكويتي
monaanber@hotmail.com movenus2000@yahoo.com
الكويت
السيد مروان الشويكي مدير القبة الفلكية في سلطنة عُمان
marwan.shwaiki@pdo.co.om
سلطنة عُمان
السيدة سناء عبده خبيرة التربية في القسم العلمي بوزارة التربية والتعليم الأردنية .
sanaaabdo441@yahoo.com
الأردن
السيد هاني الضليع ماجستير فلك
badr87@yahoo.com
الأردن
المهندس صخر عبد الله رئيس رابطة هواة الفلك الإماراتية
sakher111@yahoo.com
الإمارات العربية المتحدة
المحامي إبراهيم إسحق بزبزت مستشاراً للشؤون القانونية في الاتحاد الأردن
الدكتور مشهور الوردات رئيس قسم الفيزياء بجامعة الحسين بن طلال
الأمين المالي للاتحاد
mwardat@yahoo.com, mashhoor@ugr.es
الأردن




مكتب الجمعيات الفلكية العربية للاتحاد
التسلسل اسم الجمعية أو المؤسسة رئيس الجمعية / المؤسسة
1- الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور حنا صابات
2- الجمعية الفلكية البحرينية أ . د . شوقي الدلال
3- جمعية الشٍعرى الفلكية الجزائرية أ . د . جمال ميموني
4- جمعية الهواة الفلكية السورية المهندس محمد العصيري
5- الجمعية الكونية السورية المهندس فائز فوق العادة
6- الجمعية العمانية الفلكية الدكتور صالح الشيذاني
7- جمعية القطيف الفلكية / السعودية السيد محمد آل رضوان
8- النادي الفلكي الكويتي السيدة منى عنبر
9- النادي الفلكي القطري الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني
10- جمعية الإمارات الفلكية المهندس خلفان النعيمي
11- رابطة هواة الفلك الإماراتية المهندس صخر عبد الله
12- جمعية الشبان والعلم في جربة / تونس الأستاذ فؤاد عنان
13- الجمعية الفلكية التونسية الأستاذ عبد الحفيظ تياهي
14- جمعية الفلك اللبنانية الدكتور روجيه حجار
15- الجمعية الفلكية العراقية الدكتور نهاد علي كرم
16- جمعية السودان الفلكية أ . د . علي الطاهر شرف الدين
17- الرابطة العراقية لهواة العلوم و الموهوبين الأستاذ جواد العنزي




الملحق رقم (4)

الهيئة الاستشارية الدولية للمؤتمر

1. أ. د. حميد مجول النعيمي، رئيس الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك رئيساً
2. أ.د. ألفارو جيمينيس، وكالة الفضاء الأوروبية ( ESA )
3. أ.د. يوري يو بالغا، مرصد الخاص الفيزياء الفلكية، روسيا•
4. أ.د. جمال الميموني، نائب رئيس الإتحاد
5. أ.د. جون دافيلا، الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا)
6. أ.د. روبرت وليمس، رئيس الإتحاد الدولي لعلم الفلك ( IAU )
7. أ.د. شوقي الدلال، نائب رئيس الإتحاد
8. د. صالح بن سعيد الشيذاني، رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية العمانية
9. أ. د. عبدالسلام غيث، رئيس جامعة تريبولي، لبنان•
10. أ د. عماد البرغوثي، قسم الفيزياء، هيئة العلوم جامعة القدس فلسطين
11. د. عوني خصاونة، أمين عام الإتحاد
12. أ. د. مسلم شلتوت، نائب رئيس الإتحاد
13. أ.د. نضال قسوم أستاذ الفيزياء الفلكية بالجامعة الأمريكية بالشارقة
14. أ. د. هانز هاوبولد، مكتب الامم المتحدة للفضاء الخارجي
15. أ. د. فرانز كرشبوم / مدير المؤسسة الفلكية بجامعة فين النمساوية .

الملحق رقم (5)
اللجنة العلمية الإقليمية للمؤتمر: (الأسماء بعد الرئيس مرتبة هجائيا)
1. أ . د . حميد مجول النعيمي، رئيس الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، رئيساً
2. أ.د. أحمد عبد الهادي، امين عام مجلس الفضاء المصري
3. ا.د. جمال ميموني عضواً
4. أ.د. حسن باصرة عضواً
5. د. حنا صابات عضواً
6. أ.د. شوقي الدلال عضواً
7. د. صالح الشيذاني عضواً
8. أ.د. علي الطاهر شرف الدين عضواً
9. أ.د. عماد احمد برغوثي عضواً
10. د. عوني خصاونة عضواً
11. أ. د. ماهر نوفل عضوا
12. أ . د . مجيد محمود جراد عضوا
13. أ.د. مسلم شلتوت عضواً
14. د. مشهور الوردات عضواً
15. أ.د. مهمت كوجا عضواً
16. أ.د. نضال قسوم عضواً

الملحق رقم (6)
اللجنة التنظيمية المحلية للمؤتمر: (سيتم ترتيب الأسماء بعد الرئيس هجائيا)
• د. صالح بن سعيد الشيذاني رئيساً
• أ. أحمد بن سعيد بن علي الجابري وزارة التربية والتعليم
• الفاضل أحمد بن سعيد بن ناصر المغيري
• م. أسامة بن حمد بن عبدالله البوسعيدي شركة فالي لتكوير الحديد
• أ. إسحاق بن يحيى بن خلفان الشعيلي وزارة التربية والتعليم
• أ. أصيلة بنت ربيع بن سالم الفزاري وزارة التربية والتعليم
• الفاضل المهند بن عبدالله بن عبيد القيوضي
• أ. بدر بن سالم بن خميس الراسبي وزارة التربية والتعليم
• الفاضل بدر بن شيخان العبدلي
• م. بدر بن عامر بن قيس الشيباني
• أ. بدرية بنت ناصر بن محمد الهاشمي وزارة التربية والتعليم
• الفاضل خالد بن يحيى الهاشمي
• الفاضلة خديجة بنت خالد بن محمد الشيذاني
• أ. ربيع بن راشد بن عبدالله البوسعيدي جامعة السلطان قابوس
• م. ربيع بن سليمان الأغبري
• أ. رجاء بنت حبيب بن عبدالله اللواتي مترجمة بوزارة التربية والتعليم
• الفاضلة رحمة بنت محمد بن عامر البطاشي
• د. زهرة بنت راشد الرواحي مجلس البحث العلمي
• م. سليمان بن حمود بن راشد الناصري مجلس التخصصات الطبية
• د. محمد سمير الخروصي مستشار الجمعية الفلكية العمانية
• أ. صالح بن ناصر الشعيبي أمين سر المحكمة العليا
• د صبيح بن رحمن الساعدي، خبير وزارة التربية والتعليم
• أ. عبير بنت علي بن صالح المزيني مشرفة بوزارة التربية والتعليم
• الفاضلة عزة بنت حمد السليماني الجمعية الفلكية العمانية
• الفاضل علي بن عامر بن قيس الشيباني المشرف الإعلامي بالجمعية
• الفاضل عصام بن علي الصالحي طالب بجامعة السلطان قابوس
• م. علي بن محمد الفارسي وزارة النقل والإتصالات
• م. عمار بن سالم بن علي الرواحي فلكي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية
• أ. فاطمة بنت راشد بن سالم المعمري مشرفة بوزارة التربية والتعليم
• أ. فايزة بنت إبراهيم بن عبدالله الأنصاري وزارة التربية والتعليم
• م. مالك بن محمد بن مبارك الدوحاني
• أ. مروان بن أنور بن خميس الشويكي أمين القبة الفلكية
• أ. مريم بنت صقر بن عبد الله الزعابي وزارة التربية والتعليم
• الفاضلة منال بنت عبدالله بن سليمان الخروصي
• أ. ناصر بن سعيد بن سيف الهاشمي وزارة التربية والتعليم
• د. نظيفة كوجا قسم الفيزياء، جامعة السلطان قابوس
• الفاضل هاشل بن محمد بن سيف المغيري
• أ. هلال بن سعيد بن حمد الشيذاني جامعة السلطان قابوس
• أ. يوسف بن حمد بن حامد الرحبي وزارة التربية والتعليم
• الفاضل يونس بن سالم بن عبدالله الحديدي

تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط

 تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط روضة السالمي – تونس – مارس 2024 في عالم يتسم بتنافسية عالية وتغيرات اقتصادية متسارعة الوتيرة ومتعاظمة ا...