28.11.13

Traitement d’images numériques - Conférence de M. Riadh Ben Nessib

http://riadhbennessib.wordpress.com/2013/11/17/traitement-dimages-numeriques/
Riadh Ben Nessib à écrit:
Au cœur des technologies numériques, les mathématiques offrent des outils d’analyse, de traitements et de conceptions d’applications dans plusieurs domaines. L’imagerie médicale, la télédétection spatiale, l’astronomie,  la robotique, la reconnaissance de formes sont des exemples de domaine de recherches actives en traitement d’images numériques. En fait, qu’est qu’une image numérique ? Quelles sont ses caractéristiques, ses types et ses formats? Quelles sont les opérateurs mathématiques qui permettent d’en extraire les contours ou reconnaitre des formes? Quels logiciels utiliser pour pratiquer cette discipline?
La conférence est destinée au grand public avec un objectif de montrer les relations intimes entre  les sciences mathématiques et les technologies de l’informatique.
Je vous offre la conférence et toute la présentation en pdf.  Cliquez sur   Traitement d’images numériques
Toutes les videos sont prises par Hichem ben Yahia (Merci à toi Hichem)
Merci beaucoup aux présents (Étudiants, élèves, collègues et familles)
A bientôt.

هل ينجوا مذنب آيسون؟ هشام بن يحي - الجمعية التونسية لعلوم الفلك

تعيش الأرض منذ عدة أشهر على وقع اقتراب مذنب آيسون (ISON)، الذي تمّ اكتشافه من روسيا يوم 21 سبتمبر 2012، ومنذ ذلك التاريخ أضحى هذا المذنب من أهم المذنبات التي مرّت بقرب الأرض لما يتميز من شدة لمعانه.
وللتذكير فإن المذنبات هي كتل من الغاز المتجمد التي تذوب كلما اقتربت من الشمس لتكوّن ذنبا من الغازات تحت مفعول نفخ الرياح الشمسية. وتنطلق هذه الكتل من سحابة بعيدة تحيط بالمجموعة الشمسية وهي معروفة بسحابة أوورت (OORT). وتُقذف هذه الكرات الغازية المتجمدة لتسافر المليارات من الكيلومترات حتى اقترابها من الشمس.
صورة المرصد الشمسي سوهو  تبين توجه آيسون نحو الشمس واقترابه الشديد منها: هل تكون النهاية ...؟  
صورة المرصد الشمسي سوهو  تبين توجه آيسون نحو الشمس واقترابه الشديد منها: هل تكون النهاية ...؟  
صورة آيسون من تصوير الدكتور سفيان كمون – الجمعية التونسية لعلوم الفلك يوم 16/11/2013 س5 صباحا
وها هو مذنب آيسون يقترب اليوم، الخميس الموافق لـ 28 نوفمبر من سنة 2013 (14 محرم 1434)، في أقصى مسافة من الشمس له من الشمس بمسافة تقارب 1.1 مليون كيلومتر أي 150 مرة أقرب من الأرض منه إلى الشمس.
وأدى هذا الاقتراب القياسي إلى اعتقاد العديد من الفلكيين والمتابعين لشأن هذا المذنب أن احتمال تجزئه كبير، وذلك لتعرضه لمفعول ظاهرة المد بسبب قوة الجاذبية الشمسية عند هذه النقطة. كما أن احتمال تبخر آيسو كبيرة تحت مفعول حرارة الشمس التي تصل إلى 2700 درجة.
وإذا نجح آيسون في مرحلة اقترابه من الشمس فإنه على الأرجح سيتوجه نحو أقرب نقطة له للأرض يوم 26 ديسمبر 2013 (15 صفر 1434)، فلنكن متفائلين ولنأمل أن يواصل آيسون عروضه الرائعة في سمائنا إلى ذلك الحين.
هشام بن يحي - الجمعية التونسية لعلوم الفلك
* الصورتين اأولى والثانية للمرصد الشمسي سوهو SOHO تبين توجه آيسون نحو الشمس واقترابه الشديد منها: هل تكون النهاية ...؟
الصورة الثالثة لآيسون من تصوير الدكتور سفيان كمون – الجمعية التونسية لعلوم الفلك يوم 16/11/2013 س5 صباحا

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...