11.2.15

دورية الجينوم الطبي تبرم عقد شراكة مع دورية نيتشر – أول شريك لدورية نيتشر في منطقة الشرق الأوسط


دورية الجينوم الطبي تبرم عقد شراكة مع دورية نيتشر – أول شريك لدورية نيتشر في منطقة الشرق الأوسط

الأربعاء 11 فبراير 2015  - عقدت مجموعة نيتشر للنشر شراكة مع مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي (CEGMR) التابع لجامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، لنشر دورية الجينوم الطبي (npj Genomic Medicine).

من المقرر أن يخرج هذا التعاون في صورة دورية مفتوحة المصدر، تولي اهتمامًا بنشر الأبحاث عالية الجودة، التي سوف تتناول أبرز الطفرات العلمية في كافة نواحي علم الجينوم، وتطبيقاته في الممارسات الطبية.

يزخر علم الجينوم الطبي بإمكانات هائلة، حيث من المأمول في نهاية المطاف أن نستطيع بمجرد التعرف على جينوم الفرد، أن نتوصل إلى أفضل طرق الرعاية والعلاج الطبي لأي حالة مرضية. ولا شك أن ذلك يرفع سقف الآمال المعقودة على نظم الرعاية الوقائية والفردية.

وفي هذا السياق قال مارتن ديلاهانتي، رئيس عقد الشراكات الدولية، ونشر المصادر البحثية المفتوحة لمجموعة نيتشر للنشر أنه "تم تحديد متواليات الجينوم البشري لأول مرة منذ 12 عام، لكن تطبيقاته وأثره على الطب بدأ يتجلى خلال هذه الفترة فقط. ويسعدنا أن نعقد شراكة مع مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي، ومع البروفيسور ستيفن شيرر".

هذا ومن المقرر نشر الدورية كمصدر مفتوح للجميع، مما يعني أن كل الأبحاث ستكون متاحة للعامة فور نشرها، وبإمكان الجميع الوصول إليها، بداية من العلماء والأطباء حتى المرضى. ويعتبر البروفيسور ستيفن شيرر، رئيس التحرير، عالمًا بارزًا، أحدثت أبحاثه ثورة في فهم تنوع الجينوم البشري، وفي إدراك دور الجينوم في بعض الاضطرابات مثل التوحد. ويدير البروفيسور شيرر مركزي علوم الجينوم التطبيقية في مستشفى الأطفال، ومركز جامعة تورنتو ماكلوجلين، كما أسس قاعدة بيانات متغيرات الجينوم التي تستخدمها مختبرات التشخيص السريري على مستوى العالم.

وأفصح البروفيسور شيرر أن "غايتنا تتجسد أن تنشر هذه الدورية أفضل الأوراق البحثية في مجال علوم الجينوم من شتى أرجاء العالم، ونحن نتطلع في نهاية المطاف إلى رؤية  تحسن الحياة الصحية للعديد من البشر بفضل البحث العلمي".
ودورية الجينوم الطبي هي أول دورية تعقد شراكة مع دورية نيتشر في منطقة الشرق الأوسط. وقد تأسس مركزالتميز البحثي في علوم الجينوم الطبي في عام 2007 داخل أروقة جامعة الملك عبد العزيز في جدة، المملكة العربية السعودية، وهو كيان يحمل في جعبته خططاً تطمح إلى ازدهار العلاقات الدولية وتوطيدها من خلال قناتي البحث العلمي وعقد الشراكات.

ومن جانبه صرح الأستاذ محمد حسين القحطاني، مؤسس مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي ومديره بأننا "يسعدنا أن نعلن بالتعاون مع مجموعة نيتشر للنشر عن تدشين دورية الجينوم الطبي. ويصادف هذا الحدث الجليل تحقيقنا لواحد من الأهداف الأساسية لمركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي، ألا وهو العمل الدؤوب من أجل تحسين صحة البشر من خلال نشر أبحاث علمية ذات ثقل في مجال علوم الجينوم".

ويمكن متابعة الدورية على شبكة الإنترنت من هنا، ويسعدها استقبال مساهمتكم من الآن.

انتهى

ملاحظات للمحررين:

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ :

وليم محفوض
مدير التسويق والاتصالات (الشرق الأوسط)
مجموعة نيتشر للنشر
William.Mahfoud@macmillan.com
+971 56 789 4723
+971 4 446 7376

آيمي بورك
مديرة التواصل المؤسسي
مجموعة نيتشر للنشر/بلغريف ماكميلان
بريد إلكتروني: amy.bourke@palgrave.com
هاتف أرضي: 020 7843 4603 | هاتف محمول: +44 (0) 7703717212 

د. محمد أبو المجد
أستاذ مساعد ومُنسِّق أبحاث بمركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي
جامعة الملك عبد العزيز
جدة، المملكة العربية السعودية
هاتف أرضي: +966 12 6401000 تحويلة 25485 | هاتف محمول: +966 507574158

يمكنكم زيارة موقع الدورية على العنوان التالي: www.nature.com/npjgenmed





نبذة عن مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي

تأسس مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي ((CEGMR في عام 2007، ويقع مقره داخل أروقة جامعة الملك عبد العزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية. وهو عبارة عن مركز بحثي متكامل متخصص في علوم الجينوم، وينصب تركيزه على إجراء الأبحاث الأساسية والتطبيقية وفقاً لأعلى المعايير الدولية في علوم الجينوم الطبي.

استحق هذا المركز دوره الريادي في مجال الجينوم نظرا لرؤيته المختصة بدراسة الاضطرابات الجينية والمعقدة على صعيد المملكة العربية السعودية والصعيد الدولي أيضا. ولدى المركز عدد من البرامج البحثية الكبرى في مجالات جينوم السرطان، والأمراض الوراثية العصبية، وعلم الصيدلة الجيني واكتشاف الأدوية، والخلايا الجذعية، والطب التجديدي، والطب التناسلي، وجينومات النمو. ويدير هذه البرامج كافة فرق بحثية متخصصة.


نبذة عن مجموعة نيتشر للنشر

تشتهر مجموعة نيتشر للنشر بإصدار أهم وآخر الأخبار والأبحاث العلمية على مستوى النشر الورقي والإلكتروني. وتنشر عددًا من الدوريات العلمية، وقواعد بيانات إلكترونية، بالإضافة لخدمات أخرى تغطي كافة مناحي علوم الحياة وعلوم الفيزياء والكيمياء والعلوم التطبيقية.

وانطلاقاً من تركيزها المنصب على متطلبات العلماء، تنشر نيتشر Nature (التي تأسست عام 1869) دورية أسبوعية رائدة في مجال العلوم. وتصدر أيضاً باقة من دوريات الأبحاث العلمية، ومراجعات العلماء، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الدوريات الأكاديمية المرموقة والمشتركة، بما في ذلك المطبوعات التي تصدر عن الجمعيات العلمية. كما يتيح الموقع الإلكتروني ((nature.com لأكثر من 8 ملايين زائر شهرياً الوصول الى المنشورات والخدمات العلمية، لا سيما الأخبار والتعليقات التي تنشرها الدورية، فضلاً عن خدمة الوظائف العلمية الريادية المتاحة في قسم المهن العلمية. ويقع على عاتق  مجلة "ساينتفك أميريكان" Scientific American مسؤولية قسم الإعلام الاستهلاكي للمجموعة، الذي يستجيب لاحتياجات الجمهور. وتأسست مجلة "ساينتفك أميريكان" في عام 1845، وتُعد أقدم مجلة تصدر بشكل دوري في الولايات المتحدة، والمرجعية العلمية المُعتمدة في وسائل الإعلام العامة. ووصل جمهور المطبوعتين معًا، إضافة إلى باقي الإصدارات التي تُنشر بأربع عشرة لغة محلية، إلى خمسة مليون شخص وعالم. بالإضافة للمطبوعات التابعة مثل "ساينتفك أميريكان مايند"Scientific American Mind أو "سبيكتروم دير فيسينشافت" Spektrum der Wissenschaft في ألمانيا.

تُكرس مجموعة نيتشر للنشر كافة أنشطتها في جميع ما تنتجه لخدمة المجتمع العلمي، وعموم المهتمين بالعلوم. ولأنها جزء من مؤسسة ماكميلان للعلوم والتعليم، تتبوأ المجموعة مكانة عالمية، وتمتلك مكاتب رئيسية في لندن، ونيويورك، وطوكيو؛ فضلاً عن  فروع في مدن أخرى حول العالم، مثل بوسطن، وسان فرانسيسكو، وواشنطن العاصمة، وبوينس آيرس، ومكسيكو سيتي، وساو باولو، والقاهرة، ودبي، ودلهي، ومومباي، وهونج كونج، وشنغهاي، وملبورن، وأوساكا، وسول، وبرشلونة، ومدريد، وبيسنجستوك، وهايدلبرج، وميونخ، وباريس ودبي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الآتي: www.nature.com

تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط

 تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط روضة السالمي – تونس – مارس 2024 في عالم يتسم بتنافسية عالية وتغيرات اقتصادية متسارعة الوتيرة ومتعاظمة ا...