23.10.12

السوائل لمحاربة الدهون

هل تعرفون ما هي الخاصية التي يشترك فيها كلّ من الشاي الأخضر، والماء المثلج، وعصير الخضراوات، والحليب خالي الدسم، ومغلي الأعشاب، وعصير الأناناس والكيوي؟ إنها تشترك جميعها في قدرتها الفائقة على حرق الدهون. فهذه المشروبات، وبحسب خبراء التغذية، قد أثبتت فعاليتها في مجال الرجيم وقدّمت حلا سريعا وفعالا في إحراق الدهون المتراكمة خاصة في منطقة البطن.
فبتناول من ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً ولمدة أسبوع كامل دون انقطاع، يحرق الجسم من 35% إلى 43 % من الدهون المتراكمة.
وبشرب 10 أكواب من الماء المثلّج يوميا، يقوم الجسم باستغلال الدهون المتراكمة ليولّد الطاقة اللازمة لتعديل حرارة الماء المثلّج مع حرارة الجسم العادي، وهكذا يخسر ما بين 250 و500 سعرة حرارية.
وبحسب خبراء التغذية يمكن خداع الجسم والتقليل من كمية الوجبات بمقدار 135 سعرة حرارية دون الشعور بالجوع وعدم الامتلاء، بتناول كوب من عصير الخضر قبل البدء بتناول الطعام.
ومقارنة مع الذين لا يشربون الحليب إطلاقا، بإمكان الذين يتناولون يوميا كوبا من الحليب خالي الدسم أن يخسروا حوالي 70% من دهون أجسامهم.
كما يؤدي تناول كوب من مزيج معلقة شاي أخضر مع معلقة كمون ونعناع وزنجبيل مغلي لمدة 10 دقائق، قبل الوجبات الثلاث بنصف ساعة ولمدّة أسبوعين دون انقطاع إلى التنقيص بنجاعة من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
ويمكن أن يفقد الجسم قرابة 10 كيلوغرامات من الدهون بتناول عصير الكيوي والأناناس يومياً بدلا من وجبة العشاء لمدة 15 يوما من دون إضافة السكر مع الالتزام بالتمارين الرياضية والنظم الغذائية المعتدلة.
طبعا هي حلول فعّالة بحسب خبراء التغذية ويمكن اختيار إحدى هذه الطرق وفق الذوق والمزاج، فهواة شرب المنبّهات كالشاي والقهوة يمكنهم اختيار طريقة التخسيس عن طريق شرب الشاي الأخضر، أو مغلي الأعشاب، أو عصير الأناناس والكيوي إن توفّرت هذه الثمار مع الحرص على عدم إضافة السكر إلى هذه المشروبات الصحّية.
ويمكن بالخضروات أن يرجّح شرب كوب عصير من الخضر المفضّلة لديه سواء كانت مسلوقة أو نيئة، قبل تناول الطعام، وبذلك يكون قد وفّر لجسمه ما يلزمه من فيتامينات وألياف طبيعية، وأنقص من كمية الطعام التي يتناولها دون أن يشعر بالحرمان من الأطباق التي يحبّها.
ويبقى شرب الحليب خالي الدسم في وجبة الفطور مهمّا لما يوفّره للجسم من كالسيوم دون أن ترافقه المواد الدسمة. أما شرب الماء المثلّج فهو حمية مثالية في فصل الصيف خاصة، وبالنسبة إلى الذين لا يعانون من حساسية في الأسنان.
وتبقى أهّم حمية بالنسبة إلى الذين يعانون من تراكم الدهون وبخاصة في منطقة البطن الاعتدال في الطعام، والحرص على القيام ببعض الحركات الرياضية يوميا، واختيار أحد العصائر آنفة الذكر وفق ما يناسب شخصيتهم وذوقهم.
روضة السالمي، صحفية علمية، تونس، أكتوبر 2012

تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط

 تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط روضة السالمي – تونس – مارس 2024 في عالم يتسم بتنافسية عالية وتغيرات اقتصادية متسارعة الوتيرة ومتعاظمة ا...