29.12.10

من المهم أن تكون شخصا بلا أهمية


في الواقع هنالك دائما أناس مهمون وأناس غير مهمين.
يقول روبار: أنا أفضل لاعب كرة قدم في العالم.
يقول فيكتور: أنا بمقدوري العزف على الغيتار بأصابع رجلي.
يمكننا إذن أن نملأ قائمة بأسماء الأشخاص غير المهمين. وقائمة أخرى باسم الأشخاص المهمين. في القائمة الأولى نجد اسم أكثر الأشخاص عدم أهمية في الكون. ولكن هذه الخاصية تجعل منه شخصا مهما جدا. علينا إذن أن نقوم بضمه لقائمة الأشخاص المهمين. غير أنه وبغياب الشخص رقم 1 في قائمة الأناس غير المهمين يتحول الشخص رقم 2 إلى أكثر الأشخاص عدم أهمية في العالم. ونضطر حينئذ لنقله للقائمة الأخرى مثلما فعلنا مع الشخص رقم 1. وهكذا دواليك.
هذه المفارقة المسلية، التي يجب عدم أخذها على محمل الجد، تمّ استنباطها للبرهنة على أن كل الأعداد هي أعداد مهمة. يمكننا أن نطرح عدة تساؤلات حول هذه المفارقة:
1/ هل أن الدليل الذي تم تقديمه، هو دليل حقا؟
2/ في حال قمنا بتسجيل الشخص الثاني في قائمة الأشخاص غير المهمين على قائمة الأشخاص المهمين، هل يفقد الشخص غير المهم الأول أهميته ويعود لطبيعته غير المهمة؟ أم يبقى مهما؟
3/ هل هنالك من معنى في قولنا: كل شخص هو مهم لأنه أقل الأشخاص أهمية؟ مثلما هو الحال بالنسبة لكل عدد طبيعي الذي يمكنه أن يكون مهما لأنه أصغر عدد في نوعه؟
4/ إذا كان الجميع (أو كل عدد طبيعي) مهما، فهل تحتفظ صفة "مهم" بمعناها؟
سـحـر الـمـفـارقـات، مارتن غاردنر، ترجمة وتقديم روضة السالمي

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...