6.1.11

المرآة السحرية


هل تعرفون أي مقلب يمكن أن تقوم به المرآة بالنسبة للأسماء؟ لقد ذهب TIMOTHY وREBECCA إلى حفلة حيث يضع المدعون شارات بأسمائهم على صدورهم. وفي بهو الاستقبال وقف كل من الصديقين أمام المرآة ليسوي من هندامه. وهنالك لاحظت ريبيكا شيئا مريبا.
ريبيكا: يا لها من مرآة سحرية. انظر إنها قلبت اسمي في حين يظهر اسمك صحيحا.
أليس غريبا أن المرآة لا تعكس سوى اليمين والشمال. لماذا لا تعكس الأعلى والأسفل يا ترى؟
في الواقع لا تعكس المرآة جهة الأشياء إلا على امتداد الخطوط التي تكون عمودية بالنسبة لسطحها. لنتخيل مثلا أن هذه الحروف وضعت بطريقة تجعلها عمودية مع سطح المرآة، ستلاحظون أن ترتيبها يتغير. هل جربتم مرة الوقوف فوق مرآة؟ عندما تقومون بهذه التجربة ستلاحظون بالتأكيد أن اليمين واليسار لا يتغير والأمام والخلف طبعا، إلا أنكم تمشون ورؤوسكم في الأسفل. لأن محور الإحداثيات فوق وأسفل يكون حينها عموديا مع المرآة. ماذا سيحصل لو تتكئون على مرآة؟ عندما تقومون بهذه التجربة ستلاحظون أن محور إحداثيات اليمين واليسار يكون عموديا مع المرآة، حيث أن الرأس يبقى فوق بينما تعكس المرآة اليمين والشمال. ولكن هل تريدون معرفة ماذا سيحصل عندما تضعون مرآتين على شكل زاوية قامة؟ عندما تقومون بالتجربة ستجدون أن المرآة لا تخلق صورة معكوسة. إلا أنه عليكم الإجابة على السؤال التالي: هل سيكون شكلكم هو نفسه؟
شيء آخر قبل أن ننتهي من حكاية المرايا حاولوا أن تجربوا انعكاس أسمائكم بالحروف العربية أو اللاتينية على المرآة، وسترون أشياء طريفة.
سـحـر الـمـفـارقـات، مارتن غاردنر، ترجمة وتقديم روضة السالمي

تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط

 تعزيز الاقتصاد عبر التمويل المتوسّط روضة السالمي – تونس – مارس 2024 في عالم يتسم بتنافسية عالية وتغيرات اقتصادية متسارعة الوتيرة ومتعاظمة ا...