9.1.12

تسلسل زمني بخصوص دراسة التنوع البيولوجي

قبل اليوم بـ 65 مليون سنة: انقراض ثلاثة أرباع أنواع الأحياء ومنها الديناصورات.
1763 : بداية العلوم الطبيعية مع صدور كتاب "نظام الطبيعة" للسويدي كارل فون لينِّى الذي يعطي للأنواع أسماء.
1807: محاولة في جغرافية النباتات لأخصّائيّ العلوم الطبيعية الرحالة الألماني ألكسَنْدر فون هومبولدت.
1859: صدور كتاب "نشوء الأنواع" لشارل دَروين.
1866: الألماني إرنست هيكّل يضع تعريفا للإيكولوجيا ("علم إجمالي يدرس علاقات المتعضِّيات بالعالم الخارجي المحيط").
1972: في ختام مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية، صدور "إعلان استوكهولم " الذي يضع القضايا الإيكولوجية في مصافّ الاهتمامات الدولية؛ إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
1985: صدور مقال لأخصائي البيولوجيا إدوارد ويلسُن في موضوع (أزمة التنوع البيولوجي)، أحدث أصداء عالمية؛ وفي السنة اللاحقة اعتُمِد المصطلح المركَّب بالإدغام،biodiversité /biodiversity ، في ندوة علمية عُقِدت في الولايات المتحدة بشأن الموضوع.
1987: ابتكرت اللجنة العالمية المعنية بالبيئة والتنمية (المسماة لجنة ابْرونتلَنْد) مفهوم التنمية "القابلة للبقاء" أو "المستدامة".
1991: إنشاء مرفق البيئة العالمية، مؤسسة هدفها مساعدة البلدان النامية على معالجة المشكلات البيئية الكبرى، مثل صون التنوع البيولوجي.
1992: توقيع اتفاقية التنوع البيولوجي أثناء مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (قمة "الأرض") المعقود في ريو دي جانيرو (البرازيل).
2000: التوقيع في قَرطاجينة (كولومبيا) على بروتوكول قَرطاخينة للسلامة البيولوجية لاتفاقية التنوع البيولوجي، بروتوكول يعترف بأن الكائنات المحوَّرة جينياً يُحتمَل أن تكون لها عواقب بيئية.
2007: جائزة نوبل للسلام تُمنح مكافأةً للعمل من أجل صون البيئة، وذلك بصورة مشتركة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ GIEC، (التي أُنشئت عام 1988)، ولنائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور.
2009 : مؤتمر القمة المعني بتغير المناخ المعقود في كوبنهاغن يُسفر عن إعلان نوايا يهدف إلى الحد من الانبعاث الغازي المسبب لارتفاع حرارة المناخ.
2010: السنة الدولية للتنوع البيولوجي.
2011: السنة الدولية للطاقة المستدامة للجميع.
المصدر: اليونسكو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يوم الشريط الوثائقي التونسي 30 مارس 2024 بمدينة العلوم بتونس

  انطلاقا من دورها في المساهمة في تطوير ونشر الثقافة العلمية والتكنولوجية، وفي إطار برنامجها السنوي لعام 2024، وانطلاقا من أهمية الأشرطة الو...